الاخبارشؤون فلسطينية

وزير اسرائيلي: قادرون على بناء 10 الاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية

26583375_610x

القدس / اعلن وزير الاسكان الاسرائيلي اورييل ارييل ان اسرائيل لديها القدرة على بناء 10 الاف وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية من اجل خفض الاسعار، حسبما نقلت عنه وسائل الاعلام الخميس.

واكد الوزير الاسرائيلي في اجتماع للجنة المالية في الكنيست “لدينا القدرة على البدء فورا في بناء عشرة الاف وحدة سكنية في القدس (الشرقية) وفي كتل استيطانية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)”.

واشار وزير الاسكان خصوصا الى ثلاث مستوطنات هي “بيت ارييه” و”عوفاريم” و”الكانا” التي تقع بحسب قوله “في وسط البلاد” والتي يمكن اطلاق مشاريع بناء فيها قريبا، بحسب وسائل الاعلام.

وتابع ارييل الذي ينتمي الى حزب البيت اليهودي القومي المؤيد للاستيطان ان اعمال البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقية يمكن ان تتيح “ابطاء ارتفاع اسعار السكن بشكل فوري”.

ويشكل هذا الموقف عقبة كبرى في طريق احتمال استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية التي يحاول وزير الخارجية الاميركي جون كيري تنشيطها بين الجانبين.

وكان الوزير الاسرائيلي اعلن في 18 حزيران (يونيو) ان تجميد طلبات استدراج العروض لبناء مساكن جديدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية دخل حيز التنفيذ من جديد منذ مطلع العام الجاري.

وكان يشير الى عملية التجميد الجزئي لبناء مستوطنات في الضفة الغربية لمدة عشرة اشهر في 2010.

الا ان التجميد الحالي لاستدراج العروض لا يشمل المشاريع التي تحصل الان على تراخيص او بناء المساكن في المستوطنات الموجودة حاليا.

وكانت وسائل الاعلام ومنظمة غير حكومية اسرائيلية اعتبرت ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو علق تقديم استدراج عروض لبناء وحدات سكنية جديدة لافساح المجال امام جهود وزير الخارجية الاميركي.

وتشترط السلطة الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام تجميدا كاملا للاستيطان والعودة الى حدود 1967 بالاضافة الى اطلاق سراح كل الاسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية.

في المقابل، تريد اسرائيل استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى