تحقيقات وتقارير

تقرير رقم 20 لعام 2014 حول اعتداءات الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين خلال النصف الثاني من تشرين أول 2014

الإعلام : استشهاد 4 أطفال واعتقال 23 طفلا ، خلال النصف الثاني من شهر تشرين أول الماضي

ما زالت قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين تصعد من اعتداءاتها، بحق الأطفال الفلسطينيين، حيث استشهد بتاريخ 16/10 ، الطفل بهاء بدر ( 13 عاما)، جراء قيام قوات الاحتلال بإطلاق النيران صوبه ، وذلك أثناء اقتحامها لقرية بيت لقيا، غربي مدينة رام الله ، كما استشهدت بتاريخ 19/10 ، الطفلة إيناس دار خليل، (5 أعوام)،  متأثرة بجروح خطيرة أصيبت بها ، جراء دهسها من قبل مستوطن قرب قريتها سنجل شمالي مدينة رام الله، كما استشهد في بلدة بيت حانون ، شمالي مدينة غزة ، الطفل  محمد أبو جراد ( 4 أعوام)، جراء انفجار جسم  من مخلفات  الحرب الأخيرة على قطاع غزة.  وبتاريخ 23/10 : استشهد الطفل عروة حماد ( 14 عاما)، في بلدة سلواد، شمالي مدينة رام الله،  بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي على رأسه ، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت في البلدة ، عقب صلاة الجمعة.  كما قامت قوات الاحتلال باعتقال 23 طفلا ، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأطفال، بجروح مختلفة ، جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين. ويبين هذا التقرير، الذي أعدته دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام أبرز تلك الانتهاكات.

اعتقالات الأطفال

بتاريخ 18/10 : اعتقلت قوة راجلة من جيش الاحتلال ، المنتشرة في المنطقة الجنوبية ، من مدينة الخليل، الطفل حسام الجعبري (16 عاما)، بادعاء القاء الحجارة ناحية الجنود في منطقة وادي النصارى.

بتاريخ 19/10 : اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة، طفلا مقدسيا ، من داخل المسجد الأقصى المبارك ، بحجة إلقائه حجارة على المستوطنين، الذين قاموا باقتحام المسجد. كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في قرية حبلة ، بمحافظة قلقيلية الطفل القاصر براء شريم ( 10 أعوام) ، بادعاء قيامه برشق الحجارة ، باتجاه بوابة جدار الضّم ، المقامة على أراضي القرية.

بتاريخ 20/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر ،  شمالي مدينة الخليل، الطفل أمير عوض (16 عاما)،  وذلك أثناء عمله بأرض عائلته، قرب بوابة مستوطنة ” كرمي تسور” ، المقامة على أراضي البلدة.

بتاريخ 21/10: اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة عرابة ،  في محافظة جنين ، الطفل منتصر أبو صلاح (17 عاما).

بتاريخ 23/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة الخليل، الفتى حمدي أبو سنينة ( 18 عاما)، كما اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ، ستة أطفال قاصرين، عرف منهم الطفل علي الجولاني (16 عاما). وفي ذات السياق ، اعتقلت  قوة من قوات الاحتلال ، الطفل نور الشلبي ، من حي الصوانة ، قرب أسوار البلدة القديمة ، بمدينة القدس المحتلة.

بتاريخ 25/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت حنينا، شمالي مدينة القدس المحتلة، الطفلين قصي شويكي، ومحمد نجيب ( 17 عاما).

بتاريخ 26/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر ، شمالي مدينة الخليل ، الفتى باسل أبو شامي ( 18 عاما).

بتاريخ 27/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة جحر الديك، بوسط قطاع غزة، الطفلين محمد وحيد حماد ثابت (16 عاما) ، ونور الزوارعة (17 عاما) وزعمت بأن الطفلين حاولا تجاوز الشريط الحدودي ، والتسلل إلى أراضي دولة الإحتلال.

بتاريخ 30/10 : اعتقلت وحدة مستعربين تابعة لقوات الاحتلال ، خمسة فتية ، مقدسيين من حي الثوري، في بلدة سلوان ، بمدينة القدس المحتلة..

احصاءات حول عدد الأطفال المعتقلين

بحسب هيئة شؤون الأسرى أفاد تقرير صادر عنها ، بأن عدد الأطفال المعتقلين ارتفع إلى 300 معتقل ، بسبب هجمة الاعتقالات الاخيرة، في محافظة القدس، والتي طالها نصيب الأسد في الاعتقالات ، ومعظمهم من الفتية ، والأطفال القاصرين ، وموزعين على سجون : عوفر، والشارون،  ومجدو. ويوجد في معتقل عوفر 83 طفلا، كما هناك 25 حالة مرضية في صفوف الأطفال في ذات المعتقل.

اعتداءات الاحتلال ( الإصابات )

بتاريخ 17/10 : أصيب في محيط سجن عوفر ،  جنوبي غربي مدينة رام الله ، طفلين بجراح ، أحدهما أصيب بعيار ناري في قدمه اليسرى والآخر أصيب في ساقه اليمنى.

بتاريخ 19/10 : أصيبت الطفلة تولين عصفور (5 أعوام)، بجروح حرجة ، بعد أن دهسها مستوطن عند بوابة قرية  سنجل ، شمالي مدينة رام الله ، أثناء عودتها من الروضة ، حيث كانت تولين برفقة الطفلة إيناس دار خليل  والتي تم دهسها أيضا واستشهدت في وقت لاحق.

بتاريخ 20/10 : أصيب عدد من الأطفال في بلدة تقوع ، شرقي مدينة بيت لحم ، بحالات هلع وخوف ، جراء قيام قوات الاحتلال باقتحام البلدة.

بتاريخ 22/10 : أصيب الطفل أحمد الرجبي ( 4 أعوام) ، والطفلة فاطمة الرجبي ( 11 عاما)، بالأعيرة المطاطية خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في حارة بطن الهوى  ببلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة.

بتاريخ 25/10 : أصيب في بلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة ، الطفل الرضيع سعيد صبري (عام ونصف)، بحالة اختناق شديدة جراء قيام قوات الاحتلال برش المواطنين بالمياه العادمة.

بتاريخ 27/10 : أصيبت رضيعة باختناقات شديدة، بدخان القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع ، التي أطلقتها قوات الاحتلال بكثافة وعشوائية، عقب اقتحامها لبلدة العيسوية شمالي مدينة القدس المحتلة ، كما أصيب الطفلان علاء حنيني (16 عاما)، وصدام حنيني (17 عاما)، بالرصاص المطاطي، جراء  اقتحام قوات الاحتلال قرية بيت فوريك، شرقي مدينة نابلس.

بتاريخ 29/10 : اصيب الطفل إبراهيم عودة ( 13 عاما)، بجروح متوسطة، جراء قيام مستوطن بدهسه في بلدة حوارة ، جنوبي مدينة نابلس . وفي مدينة الخليل ، اقتحم جنود الاحتلال وهم يضعون اللثام ، مدرسة  زياد جابر” المتنبي “بالبلدة القديمة ، واختطفت تلميذا، واعتدت عليه بالضرب المبرح.

المصادر :

وكالات أنباء محلية

هيئة شؤون الأسرى والمحررين

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com