من هو يائير لبيد.. مفاجأة الانتخابات الإسرائيلية!

2013/01/23
Updated 2013/01/23 at 9:19 مساءً

القدس ك مفاجأة من العيار الثقيل فجرها الصحفي والمذيع التلفزيوني السابق يائير لبيد رئيس حزب “يش عتيد” أو ما يطلق عليه اسم “هناك مستقبل” في الانتخابات الإسرائيلية بحلوله في المرتبة الثانية بعد حصوله بحسب النتائج الأولية على 18 أو 19 مقعداً في الكنيست المقبلة، وبهذه النتيجة يكون لبيد قد فرض نفسه شريكا لا يمكن تجاوزه في أي ائتلاف حكومي في المستقبل القريب.

وبعد مسيرة مهنية في التلفزيون، ترك لبيد البالغ من العمر “49 عاماً – الذي كان يعمل كاتباً كبيراً في صحيفة يديعوت أحرنوت- الصحافة قبل سنة لكي يؤسس حزب “يش عتيد” ويباشر التحضير للانتخابات الإسرائيلية.

وهذه “الوسطية” التي يتمتع بها “ذو الملامح الجذابة” ورثها عن والده وزير العدل السابق والصحفي السابق أيضا يوسف لبيد المعروف بـ”طومي”، الذي ترأس حزباً علمانياً مناهضاً بشدة لليهود المتطرفين، وهذا الحزب حقق تقدما في 2003م بحصوله على 15 مقعدا قبل أن يتراجع لاحقاً، وتوفي يوسف لبيد في 2008م.

وكان لبيد قد ركز خلال حملته الانتخابية على حقوق العلمانيين والدفاع عن الطبقات الوسطى التي أنهكت بسبب ارتفاع أسعار المساكن، وعبرت عن ذلك بالنزول إلى الشوارع بكثافة في صيف 2011 وخصوصا في تل أبيب.

وتشير صحيفة جيروزاليم بوست إلى أن لبيد قد صرح في مطلع الشهر الحالي أن حزبه ليس من وسط اليسار، وإنما من وسط الوسط، مشيراً إلى أن حزبه يتمتع ويدافع عن حزب الطبقة الوسطى الإسرائيلية.

واستهدف لبيد في حملته المتطرفين اليهود الذين لا يؤدون الخدمة العسكرية ولا يدفعون الضرائب، قائلا إنه يجسد موقف دافعي الضرائب الذين خدموا في الجيش ثم عملوا كل حياتهم “ولا يمكنهم شراء شقة لأولادهم، لان العبء لا يجري تقاسمه بمساواة مع الشرائح الأخرى في المجتمع”، مطالبا بأن يؤدي الجميع الخدمة العسكرية بدون استثناء.”

لكن حزبه يضم رغم ذلك نائبا من المتطرفين هو “دوف ليبمان”، ونائبين من أصول إثيوبية، ودرزيا، ومنشقة عن حزب ميرتس اليساري، ومحافظ هرتسيليا السابق، وقائد الشرطة السابق في القدس، ومسؤولاً سابقاً في جهاز الشاباك.

أما على الصعيد الاقتصادي فإن لبيد يعد ليبرالياً، حيث كتب في رسالة نشرتها صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” على موقعها الإلكتروني “تصوروا حكومة إسرائيلية تكون شفافة وأقل حجما ومسؤولة، تصوروا نظاماً انتخابياً يتيح لأحزاب صغيرة الدخول إلى الكنيست”.

كما أنه يؤيد استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من أجل التوصل إلى “طلاق ودي” بين الطرفين، وإقامة دولة فلسطينية مع إبقاء المستعمرات الكبيرة في الضفة الغربية تحت سيطرة إسرائيل، كما أنه يعارض تقسيم القدس.

ولبيد – الذي يحظى بشعبية كبرى- ملاكم هاو، ويمارس الفنون القتالية، وكاتب روايات أيضا مثل والدته “شولاميت لبيد” التي كانت روائية إسرائيلية معروفة، ويهوى التمثيل أيضا.

عكا اون لاين.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً