الاخبارشؤون فلسطينية

دائرة العمل في منظمة التحرير تنظم محاضرة بعنوان: “أسس وأساليب ومناهج البحث العلمي”


رام الله: نظمت دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني في مقر منظمة التحرير، وللأسبوع الثاني على التوالي محاضرة بعنوان: “أسس وأساليب وأدوات ومناهج البحث العلمي” قدمها المحاضر في جامعة القدس المفتوحة أ. مؤيد عفونه لموظفي الدائرة حيث تأتي هذه المحاضرة في اطار سلسلة من المحاضرات الاكاديمية الخاصة في اعداد وتأهيل الكادر العامل في الدائرة .
وقد تطرق المحاضر في البداية الى الاطار المفاهيمي الخاص بالبحث العلمي وأهميته في اكتشاف المعارف والحقائق وتطويرها في بحث علمي دقيق يتناول دراسة المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بأسلوب علمي منظم ووفقا لقواعد احصائية محددة ترتبط بالقرائن والأدلة .
وقال: “ان البحث العلمي يسعى دوما الى حل مشكلة ما تواجه المجتمع من خلال دراستها ودراسة كافة العوامل المؤثرة فيها للخروج بنتائج واستنتاجات وتوصيات علمية “.

كما شرح بالتفصيل خصائص وأنواع البحث العلمي والأساليب الاحصائية الواجب اتباعها عند اجراء اية دراسة بحثية ومعامل الارتباط عند اختيار مجتمع الدراسة او عينة البحث، مشيرا الى أن البحث الوصفي المسحي يعد من انواع البحوث الكاشفة عن المشكلات الاقتصادية والاجتماعية على صعيد أي مجتمع كان، مؤكدا على ضرورة استخدام مع البحث الوصفي المسحي البحث التحليلي التقيمي للخروج بتوصيات واستنتاجات علمية تساعد على حل تلك المشكلات .
واعتبر ان هناك الكثير من الاشكاليات الخاصة بالمجتمع الفلسطيني تتطلب دراستها، لوضع الاليات والحلول التي باتت تشكل ازمات ضاغطه على مجتعمنا الفلسطيني ضاربا مثالا على ذلك ضريبة البلو او ارتفاع نسبة الطلاق او حتى ما يتعلق بالجانب السياسي وخاصة على صعيد فشل حل الدولتين وتعثر عملية المفاوضات والحلول للخروج بالحالة الفلسطينية المثقلة بالأزمات جراء الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة .
وقد جرى في نهاية المحاضرة حوارا مثمرا ما بين الكادر العامل في الدائرة والمحاضر، وابدى استعداده للتعاون المشترك والمساهمة في انجاز اية ابحاث مستقبلية تقوم بها الدائرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق