اخبار الجبهةالاخبارمواضيع مميزة

النضال الشعبي بطولكرم تنظم ندوة ثقافية حول دور وإسهامات الشاعر الراحل جمال قعوار

11072013260

طولكرم : نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم أمس ندوة ثقافية تناولت حياة وإبداعات الشاعر الراحل د. جمال قعوار وذلك في إطار الاهتمام بتجارب الكتاب الرواد الراحلين وتحدث في الندوة الشاعر محمد علوش عضو اللجنة المركزية للجبهة حول دور الشاعر جمال قعوار في إثراء المشهد الثقافي والشعري الفلسطيني داخل الخط الأخضر وإسهاماته في تشكيل الوعي الوطني والثقافي لدى شعبنا في مواجهة التحديات التي تحدق به جراء ممارسات الاحتلال .

وأضاف علوش أننا نفتقد قامة أدبية عالية وقيمة أدبية في ذات الوقت ، مؤكدا أن هذا الشعب الذي أنجب الشاعر جمال قعوار شعب حي لا يموت وستبقى أجيالنا القادمة تذكر بكل المحبة والوفاء مثقفيها ومناضليها الأصلاء الذين اغنوا التجربة الكفاحية لشعبنا على مدار خمسين عاما وأكثر .

 واعتبر الشاعر علوش برحيل الشاعر جمال قعوار فقدت الحركة الثقافية احد أعمدتها الأساسيين على مستوى فلسطين التاريخية ، مشيدا بتنوع إنتاجه الشعرية والأدبية حيث كتب للأطفال والشباب وللأسرى والشهداء والمنفيين وكان معبرا صادقا عن ضمير شعبنا وآلامه وطموحاته .

بدوره قال الشاعر عبد الناصر صالح عضو المجلس الوطني الفلسطيني أنني فقدت برحيل الشاعر الكبير جمال قعوار أخا وصديقا مميزا وشاعرا مبدعا ترك بصمات جليلة في الوعي الثقافي والوطني الفلسطيني على مداد عقود ، مضيفا انه التقاه في المرة الأولى عام 1986 في الناصرة في مؤتمر الشعر الفلسطيني الأول حيث كان الشاعر المرحوم متألقا كعادته في هذا المؤتمر ومهتما بالأجيال الشابة وحريصا على تقديمها للحضور وقد تعززت علاقتي به منذ ذلك الحين من خلال الندوات والأنشطة الثقافية المشتركة في مدن شمال الضفة الغربية التي شهدت حراكا ثقافيا كبيرا في التسعينيات وأسهمت في تعزيز التواصل الشعري والثقافي والوطني بين شطري البرتقالة الفلسطينية .

واعتبر الشاعر صالح أن مجلة ” المواكب ” التي يرأس تحريرها الشاعر الراحل أسهمت في تأصيل الشعر الوطني والثقافة الوطنية وتأكيد الهوية الوطنية والثقافية لشعبنا من خلال ما كان ينشر فيها من نصوص شعرية ونقدية وقصصية ولعبت دورا في الحفاظ على ثقافتنا العربية الفلسطينية داخل الخط الأخضر وتعزيزها في أوساط الشباب بشكل خاص .

وقد استذكر المشاركون بالندوة سيرة ومسيرة الشاعر المرحوم جمال قعوار وطيبة قلبه ودماثة خلقه وعلاقاته الطيبّة بالاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين وسعيه الدءوب من اجل توحيد اتحاد الكتّاب الفلسطينيين .

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى