الاخبارشؤون عربية ودولية

“الشارقة الدولي للكتاب”: المواطن العربي يقرأ 6 دقائق سنوياً

d3944360_BRaonCWCIAE2Sgs

الشارقة –   القدس دوت كوم – سعيد عموري – قالت الباحثة والإعلامية الاماراتية عائشة العاجل، إن إحصائيات صادرة عن تقرير التنمية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي 2014 تشير إلى أن المواطن العربي لا يقرأ سوى 6 دقائق في العام.

جاء ذلك ضمن فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، في ندوة عن حضور الكتاب العربي في العالم الافتراضي.

واشارت العاجل ان الدول العربية تصدر نحو17000 عنوان سنوياً، فيكون نصيب كل اثني عشر ألف عربي، كتاب واحد، بينما هو في بريطانيا كتاب لكل 500، وفي ألمانيا كتاب لكل 900، وأن مجموع ما تصدره كل الدول العربية يزيد قليلا على دولة مجاورة كإيران مثلا، والتي تصدر حوالي 15000 عنوان سنويا.

وقالت ان هذه الإحصائيات المخيبة للآمال ولواقع التردي للقراءة في وطننا العربي بشكلها الورقي، جانبها واقع ليس بالأحسن حظاً، فالكتاب الإلكتروني لا تقرأ إلا ملخصاته، وما يقرأ تخصصات محدودة جداً وفي معدلات أيضاً محدودة جداً. وتابعت قولها: رغم انتشار التعليم، والمعارف ورغم مبادرات التعليم الذكي والتشبيك الحاسوبي في المدارس وفي مراحل مبكرة، إلا أن القراءة فعل مستفز داخلي يحتاج لعوالم خاصة، ورغبة في المعرفة والاستمتاع والتعلم مهما كانت الوسيلة الناقلة أو الحامل له، سواء كتاب أو لوحة معلومة التفاصيل والحدود مرتبطة بفضاء افتراضي. فالافتراض مصطلح يراد به العالم الذي تتشكل فيه البيانات والمعلومات والأفكار بتجدد من خلال الوسيط (الشبكة).

وعن الكاتب الرقمي في العالم العربي، قالت: شكل النت فضاء لولادته باعتباره نتاجاً، وامتداداً للواقع من خلال المستخدم الذي يعتبر المنفذ الأول في عملية ولوج للعالم الافتراضي. ولفتت إلى أن مبادرة مجموعة من الأدباء والمثقفين لتأسيس هيئة تجمع كتاب العالم الافتراضي العرب تحت اسم “اتحاد كتاب الأنترنت العرب” تبدو مبادرة هامة ووجيهة.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى