الاخبارشؤون اسرائيلية

نتنياهو يلتقي بولتون اليوم قبل القمة الثلاثية مع روسيا


رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- يلتقي بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، مع جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي للتباحث حول الحراك الإيراني في المنطقة، وما جرى مؤخرا من توتر أمني في الخليج.
وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن بولتون الذي وصل الليلة الماضية إلى تل أبيب سيستمر في زيارته لمدة ثلاثة أيام وسيلتقي مسؤولين أمنيين إسرائيليين وأميركيين للتباحث حول مستقبل سوريا، والتوتر الأخير.
وسيعقد نتنياهو الاثنين اجتماعا مع نيكولاي باتروشيف سكرتير المجلس الأمني الروسي الذي سيصل اليوم إلى تل أبيب، قبل أن يلتقيه في لقاء ثلاثي يضم بولتون وكذلك مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.
وسيبحث الاجتماع النفوذ الإيراني في سوريا، من خلال تموضع قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني.
ووفقا للصحيفة، فإنه منذ تكثيف الوجود الروسي في المنطقة، سعى نتنياهو لعقد مثل هذه القمة التي من شأنها أن تؤدي إلى تعاون أوثق وأكثر انفتاحا بين الجانبين من أجل الحد من النفوذ الإيراني.
تطلب روسيا من الولايات المتحدة الاعتراف بنظام الأسد ورفع العقوبات الدولية ضده، في المقابل تضغط الولايات المتحدة على روسيا لإخراج الإيرانيين من المنطقة.
وتعتقد إسرائيل أن عقد الاجتماع في مناطقها، بحضور مسؤولين كبار، يضعها كشريك إقليمي رئيسي لمصالح القوى العظمى في سوريا، ويرسل رسالة عامة إلى القيادة الإيرانية.
وقال مصدر سياسي إسرائيلي لصحيفة هآرتس، إن هذا الاجتماع غير المسبوق لقوتين عالميتين في إسرائيل وبحضورها، يشهد على مكانتها الدولية في العالم ويرسل رسالة قوية إلى المنطقة. مضيفا “هذا الاجتماع التاريخي، سيسهم بشكل كبير في المصالح الأمنية لإسرائيل في المنطقة بأسرها”.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى