الاخبارشؤون فلسطينية

‘التربية’ تنهي استعداداتها لعقد امتحان التوجيهي السبت المقبل 87611 طالبا يتقدمون له

رام الله /أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لإجراء امتحانات الثانوية العامة ‘التوجيهي’ لهذا العام، والتي تبدأ يوم السبت المقبل لكافة الفروع.

وأوضحت وزيرة التربية والتعليم لميس العلمي في مؤتمر صحفي عقد في مركز الإعلام الحكومي برام الله، اليوم الثلاثاء، أن نحو 87611 طالبا وطالبة سيتوجهون السبت المقبل لأداء الامتحانات في مختلف الفروع بدءا بمبحث التربية الإسلامية، وانتهاء بعدد من المباحث يوم 2 تموز المقبل.

وأضافت أن التربية راعت في إطار هذه الاستعدادات الإدارية والفنية، أخذ العبر من تجربتها لتوفير بيئة صحية وسليمة للطلبة المتقدمين، وللمحافظة على مصداقية شهادة الثانوية العامة على المستويين المحلي والدولي، مشيرة إلى أن امتحان هذا العام يعقد للعام السادس على التوالي حسب المنهاج الفلسطيني وبصورة موحدة في الضفة وغزة، وضمن برنامج ومواعيد موحدة.

وبينت العلمي أن عدد الذين سجلوا للتقدم للامتحانات هذا العام بلغ 87611 متقدما ومتقدمة، منهم 50158 في الضفة و37453 في قطاع غزة، فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع 45702 متقدمة بنسبة 52% من مجمل عدد المتقدمين.

وأشارت إلى أن عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية بلغ في الضفة 34652، وفي غزة 30728، وعدد المتقدمين للفرع العلمي بالضفة 10579، وفي غزة 6358، وللفرع التجاري 3374، وفي غزة 15، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة 39، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية 1839 متقدما ومتقدمة.

وشددت العلمي على أن الوزارة لم تغفل طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات البصرية والسمعية وأصحاب الإعاقة العلوية وغيرها، لافتة إلى أن التقارير أثبتت أن ما يزيد عن 105 منهم بحاجة لرعاية خاصة لتقديم الامتحان كتوفير الكتبة ومترجمي لغة الإشارة، ومنحهم نصف ساعة إضافية على وقت الامتحان الأصلي الممنوح لأقرانهم الطلبة من ذوي غير الإعاقات.

وأشارت إلى أن الوزارة أنهت الترتيبات اللازمة لعقد امتحان الثانوية العامة ولأول مرة للفرع الشرعي في محافظات الوطن، إضافة إلى اعتبار الفرع التجاري فرعا أكاديميا وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك، وتم إجراء بعض التعديلات المتعلقة برعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت العلمي أن الوزارة قامت باختيار طواقم المراقبين والمصححين وتم تجهيز 539 قاعة امتحان منها 428 قاعة في الضفة و165 في غزة، وعدد المصححين 7540 مصححا ومصححة، وبلغ عدد العاملين في القاعات 13951.

ودعت الأهلي لمساندة الطلبة وتوفير الأجواء الصحية والنفسية الملائمة حتى يتمكنوا من تحقيق أفضل النتائج، والمؤسسات الرسمية والأهلية والأمنية والمجتمعية لمشاركة الوزارة والعمل معها لتوفير الأجواء المناسبة لإنجاح الامتحانات، وتجاوز أي عقبات تقف أمام تنفيذ الامتحانات.

بدوره، أكد مسؤول ملف التوجيهي في الوزارة جهاد زكارنة، أن الوزارة أنهت كافة الترتيبات لعقد الامتحانات في شتى المناطق، وتأخذ بعين الاعتبار حصول أي شيء في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أن الوزارة نجحت في السنوات الأخيرة في عقد كافة الامتحانات رغم كل الظروف المحيطة، مشيرا إلى أن التربية تسمح للطلبة إذا واجههم أي ظرف بسبب إجراءات الاحتلال أن يقدموا الامتحان في أي قاعة يستطيعون الوصول إليها، وإذا لم يتمكنوا من ذلك فيتم إعادة الامتحان لكل المنطقة الموجود فيها مشاكل.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى