الاخبارشؤون الأسرى

الحرية للاسير العيساوي.. حملة فلسطينية دولية عبر الأوراق النقدية

essawe-samer_340_209

رام الله / أطلقت مجموعة من الشبان الفلسطينيين، مبادرة لنصرة الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ آب الماضي، تتمثل بكتابة اسمه على العملة الورقية الإسرائيلية المتداولة في السوق الفلسطينية.وقال أحد الناشطين على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: هذه المبادرة اطلق عليها “سامر العيساوي، على الأوراق النقدية”، وهي جزء من حملة الضغط الضغط، للإفراج عن الأسير الذي يحتضر.
وأضاف:”حتماً هذه العملة سيتم تداولها بين الناس في مختلف محافظات الوطن، وستنتقل إلى البنك المركزي الإسرائيلي، الذي حتماً سيفهم الرسالة المراد منها كتابة اسم الأسير على العملة، لأن كل ما تم القيام به من حملات وضغوط شعبية لم تجد نفعاً أمام تعنت السجان، وعدم استجابة المؤسسة الرسمية الفلسطينية للحراك، المؤيد لسامر”.

وحاولت دوت كوم، التواصل مع سلطة النقد الفلسطينية للحصول على تصريح صحفي تعقيباً على هذه الحملة، إلا أن الأخيرة اعتذرت عن التعليق على الموضوع.

وفي سياق متصل، انتقلت المبادرة من داخل الأراضي الفلسطينية إلى عدة دول في العالم، حيث قام ناشطون ومتضامنون مع الأسير سامر، بكتابة اسمه على اوراق النقد في بعض الدول مثل مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وتركيا والسعودية ونيجيريا.

وكان ناشطون فلسطينيون أطلقوا العام الماضي، مبادرة مماثلة تمثلت بكتابة شعار “فلسطين حرة، free Palestine على أوراق النقد الإسرائيلية، حيث أنشأوا في بداية الأمر موقعاً خاصاً بالحملة على “الفيس بوك”، ثم انتقلت الفكرة للتطبيق العملي في مدن الضفة، وتضمنت زيارات من الشبان أصحاب الفكرة إلى الشركات والمؤسسات والمحال التجارية لتوسيع نطاق الحملة.

وفي حينها أعلنت جمعية البنوك في فلسطين في تعقيب منها على تلك الخطوة (حملة العام الماضي)، أنها لن تتمكن من قبول أوراق نقدية مكتوب عليها، وأن عملاً من هذا القبيل يخل بالاقتصاد الفلسطيني.

وجاء اعلان سلطة النقد في حينها بعد ان كان الجانب الإسرائيلي، عمل على إقصاء فكرة الشباب تلك وابلغ سلطة النقد الفلسطينية رفضه استقبال العملة المكتوب عليها تلك العبارة أو الشعار.

القدس دوت كوم – محمد عبد الله

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى