الاخبارشؤون فلسطينية

20 ألف خلية في النويعمة لتوليد 7.5 واط من الكهرباء كأكبر مشروع للطاقة بفلسطين


رام الله – دنيا الوطن /نظم صندوق الاستثمار جولة للصحفيين في الموقع لتوليد الطاقة في النويعمة ، حيث أن المشروع سيرى النور رسميا في منتصف شهر حزيران/ يونيو المقبل، وسيولد الكهرباء للبنك الوطني وشركة بيرزيت للأدوية والمستشفى الاستشاري العربي بعد توقيع اتفاقيات مع صندوق الاستثمار، عبر خطوط شركة كهرباء القدس.
قال رئيس صندوق الاستثمار، د. محمد مصطفى، إن مشروع نور أريحا للطاقة الشمسية لشركة “مصادر” التابعة لصندوق الاستثمار يتكون من عشرين ألف خلية شمسية وأربع محولات رئيسية في منطقة نويعمة قضاء أريحا، حيث ستولّد من الكهرباء حوالي 7.5 ميجا واط، وهذا يعادل احتياج 3600 منزل، بتكلفة عشرة ملايين دولار.
وأشار مصطفى أن مشروع أريحا جزء من مشروع نور فلسطين الذي يسعى صندوق الاستثمار من خلاله الى توليد 200 ميجا واط من الطاقة، عبر إقامة عدة مشاريع من بينها نور طوباس وجنين، واستغلال أسطح المدارس في توليد الطاقة.
وأضاف مصطفى إن مشروع نور طوباس -قيد التنفيذ- سيولد 9 ميجا واط، ونور جنين 6 ميجا واط وهو تحت التنفيذ أيضا، موضحا أن مشروع المدارس سيشمل على نصب الألواح الشمسية على أسطح 500 مدرسة في الوطن لتوليد حوالي 35 ميجا واط.
وأكد أن الفلسطينيين يستوردون للضفة فقط سنويا من إسرائيل حوالي ألف ميجا واط من الكهرباء، بما يعادل السبعمئة مليون دولار، ومن هنا تكمن أهمية مشروع نور فلسطين للاعتماد على الذات، واستغلال مصادر الطاقة المتجددة وتخفيف الاعتماد بدرجة كبيرة على الكهرباء المستوردة من إسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى